طلبات الترميم

المتن

يستقبل رواق سنوياً عشرات الطلبات لترميم مبانٍ قديمة في أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة بغرض الاستخدام العام.  وفي نهاية كل عام، يتم التوصل إلى قائمة من المباني المختارة بموجب معايير محددة تأخذ بعين الاعتبار كلاً من القرية أو البلدة، وقيمة المبنى المعمارية ووضعه الحالي، والشريك، والاستخدام المقترح، وحاجة المجتمع المحلي للمشروع.

 

يتم تقديم الطلبات في نهاية كل عام، ويتم وضع الطلبات على القائمة لزيارتها من قبل طاقم رواق المختص في بداية العام التالي.  ومتطلبات ترميم مبنى قديم هي كما يلي:

 

1.   أن يكون المبنى قديماً يمتاز بتفاصيله وتكويناته، حيث لا يقوم رواق بترميم مبانٍ حديثة من الباطون، كما أنه لا يقوم بترميم غرفة واحدة.

2.   أن تكون هناك حاجة ماسة للترميم، بحيث يخدم المشروع مؤسسة قائمة فعلاً وسيسهل عملها ترميم المبنى.  رواق لا يقوم بالترميم من أجل تأسيس مؤسسة غير قائمة.

3.   أن يكون الاستعمال المطلوب حيوياً ويلائم المبنى.  رواق لا يقوم بترميم المبنى وتأهيله بطريقة تؤدي إلى فقدان أصالته.

4.   توفر عقد إيجار أو ملكية للمستفيد من المشروع.  مدة عقد الإيجار مقابل الترميم لا تقل عن اثنتي عشرة سنة، علماً أن زيادة سنوات الإيجار يزيد من فرص الترميم.  رواق لا يقبل عقد إيجار من المالك لنفسه لتفادي تضارب المصالح.  لذا، يجب أن يكون عقد الإيجار من مؤسسة عامة أو أهلية بصفتها الرسمية مع أصحاب البيت الأصليين.

5.   التزام المؤسسة بدفع مساهمة للمشروع مقدارها 20% تدفع عند توقيع الاتفاقية ولا يتم طرح العطاء إلى حين استلام المساهمة المالية.

 

عند قبول الطلب وإدراج المبنى المقترح على قائمة مشاريع رواق، يطلب من الشريك ما يلي في مدة لا تتعدى ثلاثة أشهر:

 

1.   تعزيل المبنى من كل الأوساخ والأتربة والحجارة ورش المبيدات الحشرية لتمكين مهندسي رواق من عمل الرسومات اللازمة.  لن يقوم رواق بإرسال مهندسيه ما لم تتم عملية تنظيف المبنى.

2.   تعهد الجهة المستفيدة من الترميم بالحفاظ على المبنى وصيانته كل سنتين وعدم تغيير الاستخدام بشكل يضر المبنى.

3.   هذا العرض ساري المفعول لمدة ثلاثة أشهر، ولن يقوم رواق بالاتصال بأي مؤسسة لا تتحمل الجزء المتعلق بها خلال هذه المدة.  إن سرعة الاستجابة لمتطلبات رواق يضع المستفيد على قائمة الأولويات.

4.   إذا لم يتمكن رواق من استدراج المنح خلال سنة من توقيع الاتفاقية، فإن الأطراف في حلٍ من أي تبعات متعلقة بالاتفاقية.

 

يمكن تنزيل طلب الترميم هنا.  الرجاء تعبئته بالكامل وإرساله إلى info@riwaq.org

 

نموذج طلب مشروع ترميم مبنى تاريخي