محافظة طوباس

تقع محافظة طوباس إلى الشمال الشرقي من الضفة الغربية، وتضم بالإضافة الى السفوح الشرقية من جبال نابلس وجنين الأغوار الفلسطينية الشمالية، ويبلغ مجموع التجمعات السكانية في المحافظة 23 تجمعاً مشكلة بذلك ما نسبته 3.25 % من المجموع الكلي للمواقع في الضفة الغربية وقطاع غزة، وهي من المحافظات المستحدثة، وتعد من أصغر المحافظات من حيث عدد السـكان حيث يبلغ 47298 نسـمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 ، وتأتي في المرتبة الثانية من حيث الصغر بعد محافظة أريحا، وتقترب من محافظة سلفيت. وتعد مدينة طوباس التي يبلغ عدد سكانها 15809 نسمة بناء على تقديرات العام 2004 ، أكبر تجمع في المحافظة. ويأتي بعدها طمون 10261 نسمة، ثم عقابة 5967 نسمة، كما تضم المحافظة مخيم الفارعة للاجئين الذي يبلغ عدد سكانه 5650 نسمة.

أما التجمعات الأخرى والتي لم يتم مسحها فهي إما مواقع أثرية أو تجمعات بدوية لا تحتوي على عمارة تقليدية على الأغلب.

ومن الجدول يتبين أن مجموع المباني التقليدية في المحافظة 548 مبنى، ويلاحظ تمركز المباني التقليدية في مدينة طوباس التي تحتوي على 357 مبنى، ويمكن التقدير بأن أكثر من 40 % من مجموع المباني في هذه المحافظة بحالة سيئة ومتوسطة، والباقي بحالة جيدة نسبيا. كما تبين ان حوالي ثلث المباني مهجورة والباقي مستخدم بشكل كلي أو جزئي. وانسجاماً مع باقي المحافظات فإن نسبة المباني من طابق واحد تصل إلى حوالي 95 %.

ويعود السبب في قلة المباني التقليدية إلى كون كثير من التجمعات السكانية خاصة في الأغوار تستخدم الطين كمادة بناء أساسية والتي تزول نسبياً بسرعة.

يتبين من المعطيات السابقة أن هناك حاجة ملحة إلى العمل على حماية المباني القديمة في المحافظة حتى لا نخسرها ولذلك نوصي بتشكيل لجان محلية مهتمة بالتراث المعماري من مجالس البلديات والمهندسين بالتنسيق مع المحافظة لحماية هذا الجزء المهم من تاريخنا، ومن الجدير بالمعرفة أن الاهتمام بمدينة طوباس وبلدة طمون وحدهما والعمل على حماية المباني القديمة فيهما سيؤدي إلى إنقاذ اكثر من 87 % من مجموعة المباني التقليدية التي سجلت ضمن هذا المشروع في محافظة طوباس، وهناك في كل موقع اقتراحات حول كيفية استعمال بعض هذه المباني في حال إنقاذها وترميمها، آملين أن نكون قد أسهمنا في وضع خطة لحماية الممتلكات الثقافية المعمارية في محافظة طوباس.

وقد قام مشروع الموارد الثقافية بتسجيل 11 تجمع في هذه المحافظة، ولم يتم الكشف إلا على ثمانية تجمعات تحتوي على عمارة تقليدية وهذه التجمعات هي: